موسكو – (د ب أ)- “تفوز أو تخسر ، فلاديمير بوتين هو بطل العالم”.. هكذا كتبت صحيفة “كوميرسانت” الروسية اليوم الاثنين في اليوم التالي لختام فعاليات بطولة كأس العالم 2018 لكرة القدم والتي استضافتها روسيا من 14 حزيران/يونيو الماضي إلى 15 تموز/يوليو الحالي.

وأسدل الستار مساء أمس الأحد على فعاليات البطولة بفوز المنتخب الفرنسي باللقب بعد تغلبه على المنتخب الكرواتي 4 / 2 في المباراة النهائية للبطولة.

وخلال الأيام الأخيرة من البطولة ، أجرى بوتين عددا كبيرا من اللقاءات مع قادة الدول الذين زاروا روسيا على هامش المونديال ومن بينهم رئيسا فرنسا وكرواتيا طرفا المباراة النهائية.

كما التقى بوتين بالقادة الفلسطينيين والإسرائيليين في إطار محاولات روسيا للقيام بدورها في صنع السلام بالشرق الأوسط.

وحضر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتينياهو مباراة المنتخبين الإنجليزي والكرواتي بالعاصمة الروسية موسكو يوم الأربعاء الماضي في الدور قبل النهائي للبطولة.

وإلى جانب نجاح بوتين في تدعيم العلاقات الدبلوماسية مع العديد من الدول ، أشاد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بهذه النسخة من المونديال مؤكدا أنها “الأفضل على الاطلاق”.

وحتى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التقى بوتين اليوم وهنأه على “تنظيم بطولة كأس عالم رائعة بالفعل” ، حسبما ذكرت تغريدة على موقع “تويتر” للتواصل الاجتماعي عبر الانترنت.

ومع ارتفاع نسبة الحضور في المباريات ، وتنظيم الأحداث ووسائل الانتقالات ، والحد الأدنى من الحوادث والمشاكل ، تمكنت روسيا من عكس التصورات المسبقة السلبية لدى العديد من المشجعين الأجانب الذين زاروها.

وقال بوتين ، في تصريحات نشرتها وكالة أنباء “انترفاكس” الروسية ، : “نشعر بالسعادة لأن ضيوفنا تمكنوا من مشاهدة كل شيء بعيوننا وحطموا الخرافات والتحيزات”.